recent
موضوعات تهمك

اعلان

لماذا تدور الأرض؟

 

لماذا تدور الأرض؟



تاريخ نظرية السبين

ماذا كانت نظرية ما قبل كوبرنيكوس؟

قبل أن يقدم نيكولاس كوبرنيكوس نظريته حول مركزية الشمس في عام 1543 ، كان الرأي السائد للكون هو أن الأرض كانت مركز الكون [7] [6]. استندت نظرية ما قبل كوبرنيكوس إلى النظام البطلمي ، الذي ظل علم الكونيات المقبول في أوروبا لأكثر من ألف عام [5]. في هذا النظام ، تدور الكواكب حول الأرض بدلاً من الشمس [3]. ومع ذلك ، بحلول يوم كوبرنيكوس ، ألقى الدليل الفلكي ببعض نظرياته في الارتباك [2] [5]. أدرك كوبرنيكوس أن العديد من الناس قد اقترحوا أن الأرض تتحرك ، بما في ذلك الفيلسوف اليوناني شيشرون في القرن الرابع قبل الميلاد. [5]. كما اعترف بأن أريستارخوس الساموسي قد نشر كتابات تحتوي على مراجع استشهد بها معاصروه [5]. وبالتالي ، شرع كوبرنيكوس في تطوير نموذجه الخاص للنظام الشمسي ، حيث تتحرك الأرض والكواكب الأخرى في دوائر حول الشمس الثابتة [4]. هذه النظرية الثورية ، الموضحة في عمله الفلكي الرئيسي "حول ثورات الأفلاك السماوية" ، تحدت وجهة نظر ما قبل كوبرنيكوس للكون واستبدلت في النهاية [1].


كيف شرح كوبرنيكوس دوران الأرض؟

كان نيكولاس كوبرنيكوس عالم فلك وعالم رياضيات بولنديًا يُنسب إليه الفضل في بدء الثورة العلمية. اقترح نموذج مركزية للكون تكون فيه الشمس في المركز ، والكواكب تدور حول الشمس. كان هذا على النقيض من نموذج مركزية الأرض الذي قبلته الكنيسة لأكثر من ألف عام [8]. نشر كوبرنيكوس نظريته في كتابه "حول ثورات المجالات السماوية" [9] ، والذي كان عملاً رائدًا يتعارض مع الاعتقاد الشائع بأن الأرض هي مركز الكون. في هذا النموذج ، جادل كوبرنيكوس بأن الأرض تدور حول محورها يوميًا [5] [9] وتستغرق عامًا واحدًا لتدور حول الشمس ، وخلالها تتذبذب تدريجيًا على محورها [5]. قدم هذا تفسيرًا لمبادرة الاعتدال [5] والحركة العكسية للكواكب [10]. قوبلت أفكاره بمقاومة شديدة من الكنيسة التي اعتبرتها تجديفية [9]. استغرق قبول نظرية كوبرنيكوس ما يقرب من مائة عام ، وحتى ذلك الحين كان ذلك فقط بسبب عمل جاليليو جاليلي ، الذي كان قيد الإقامة الجبرية لادعائه أن الأرض تدور حول الشمس [3]. في النهاية ، أصبح نموذج مركزية الشمس لكوبرنيكوس أساس علم الفلك الحديث ووفر الأساس لمزيد من الدراسة والاستكشاف للكون [2].


ما هي مساهمة نيوتن في نظرية الدوران؟

مساهمات إسحاق نيوتن في نظرية الدوران عديدة ومتنوعة. قدمت قوانين الميكانيكا الكلاسيكية للحركة والجاذبية [11] إطارًا لدراسة الحركة ، واستخدمت لفهم حركة الأجسام في الكون [11]. كما طور مخططًا دائريًا لتوضيح الألوان الأساسية [11] وربما استخدم قرصًا دوارًا لتوضيح مبادئ الضوء [11]. تم تقسيم هذا القرص إلى قطاعات وملء بالألوان الأولية [12] ، والتي أوضح نيوتن أنها كانت مركبًا من الألوان الأساسية [13]. عند التكميم ، تتحول المدارات الملتصقة لمجموعة بوانكاريه إلى تمثيلات وحدوية غير قابلة للاختزال ، ويتم تكميم الدوران بنفس الطريقة التي يتم بها تكميم الزخم الزاوي عند تحديد تمثيله على الكرة [13]. يتضح هذا في مهد نيوتن المألوف ، وهو عبارة عن سلسلة من المجالات المتأرجحة التي توضح مفهوم الحفاظ على الزخم والطاقة [11]. وهكذا ، كانت مساهمات إسحاق نيوتن في نظرية الدوران لا تقدر بثمن في مجال الفيزياء ، واستمر استخدام اكتشافاته لفهم حركة الأشياء في الكون.


ثابت

google-playkhamsatmostaqltradent